×

محمد سعيد محمد عرام

محمد سعيد محمد عرام
  • الدولة مصر

محمد سعيد محمد عطية عرام.

 

الوظيفة:

أستاذ ورئيس قسم التفسير وعلوم القرآن وعميد كلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق سابقاً.

 

تاريخ الميلاد

 

/ 2/ 10/1943.

محل الميلاد:

قرية البلاشون – مركز بلبيس – محافظة الشرقية

العنوان/

منيا القمح – محافظة الشرقية.

 

الحالة الاجتماعية/

متزوج ولديه 3 أولاد (ولد وبنتان).

حياته العلمية

 

1) حفظ القرآن الكريم وجوده في جمعية المحافظة على القرآن الكريم بالقرية على يد شيوخ أجلاء منهم الشيخ/ أحمد القشلان، الشيخ/ أحمد خالد عراقي (رحمهما الله تعالى)

2) التحق بمدرسة القرية الابتدائية وحصل منها على الشهادة الابتدائية الإلزامية.

3) التحق بمعهد الزقازيق الديني عام 1957/ 1958 م، وحصل على الشهادة الابتدائية عام 1961/ 1962 م، ثم حصل على الشهادة الثانوية الأزهرية عام 1966/ 1967 م وكان ترتيبه الخامس على طلبة القسم الأدبي على مستوى المعاهد الأزهرية بالجمهورية.

4) التحق بكلية أصول الدين بالقاهرة عام 1967 م وحصل منها على الأجازة العالية (الليسانس) عام 1971 م بتقدير جيد جداً وكان ترتيبه الثالث على الكلية تخصص (التفسير والحديث).

5) التحق بالدراسات العليا بقسم التفسير وعلوم القرآن وحصل على درجة التخصص (الماجستير) في التفسير وعلوم القرآن الكريم من كلية أصول الدين بالقاهرة عام 1975م.

6) سجل رسالة (الدكتوراه) في قسم التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين بالقاهرة، وحصل على درجة العالمية (الدكتوراه) في التفسير وعلوم القرآن بتقدير (مرتبة الشرف الأولى) في شهر أكتوبر عام1980م.

 

حياته العملية:

 

1) عين فور تخرجه مدرساً للعلوم الشرعية واللغة العربية بمعهد الزقازيق الديني حتى عام 1976م ثم رقي مدرساً أولاً سنة 1977 م، وانتدب ليشرف على الدراسة في معهد منيا القمح في نفس العام.

2) أعير في نفس عام 1977 م ليعمل محاضراً في مادة التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض بالمملكة العربية السعودية ثم رقي إلى درجة أستاذ مساعد بعد حصوله على درجة (الدكتوراه) عام 1980 م، وظل بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية حتى عام 1984 م.

3) عاد إلى مصر وعين مدرساُ بقسم التفسير وعلوم القرآن الكريم بكلية أصول الدين والدعوة فرع جامعة الأزهر بالزقازيق.

4) رقي أستاذاً مساعداً بكلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق عام 1987 م بقسم التفسير وعلوم القرآن الكريم.

5) أعير مرة أخرى إلى جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية فرع أبها بكلية الشريعة وأصول الدين قسم التفسير 1987 م أستاذاً مشاركاً.

6) رقي أستاذاً بكلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق في شهر يناير عام 1994 م، وعين رئيساً لقسم التفسير بالكلية في نفس العام.

7) عين عميداً لكلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق في شهر 9 في عام 1995 م حتى أول عام 2005 م.

-- وقد أثرى الكلية بالعديد من الخدمات العلمية والإدارية في مدة عمادته التي كان فيها مثالاً للأب الروحي لجميع العاملين والطلاب والأساتذة بالكلية على السواء.

 

مؤلفاته:

 

له العديد من المؤلفات التي تزيد على خمسين مؤلفاً تدور في معظمها حول الدراسات القرآنية من التفسير التحليلي والموضوعي وتفسير آيات الأحكام والإعجاز العلمي وفروع علوم القرآن الأخرى، وكذلك العلوم الاجتماعية والثقافية.

المشاركات العلمية:

*شارك في العديد من اللجان العلمية ولجان وضع المناهج بجامعة الأزهر، وجامعة الأمام محمد بن سعود الإسلامية بالمملكة العربية السعودية. كما شارك في لجنة تفسير القرآن الكريم بإذاعة القرآن الكريم بجمهورية مصر العربية برامج

(كلمات الرحمن، والتفسير الموضوعي، وأوامر الرحمن في القرآن الكريم، ونداءات القرآن) وغير ذلك.

*كما شارك في العديد من البرامج التي تدور حول الدراسات القرآنية بإذاعة وتلفزيون المملكة العربية السعودية أثناء إعارته.

محمد سعيد محمد عرام

الكتب 1

المجتمع المسلم في ضوء سورة الحجرات

المجتمع المسلم في ضوء سورة الحجرات

المجتمع المسلم في ضوء سورة الحجرات _محمد سعيد محمد عرام. ...

الأقسام: التفسير الموضوعي, التربية القرآنية, التفسير وأصوله

الناشر: مجلة كلية دار العلوم جامعة القاهرة

عدد الصفحات: 44

سنة النشر: ---

المحقق: ---

المترجم: ---